أحدث الأخبار

مبعوث جديد للصحراء: البوليساريو تغير لهجتها

+ = -

بعد أن اتهمت المغرب منذ فترة طويلة بعرقلة تعيين مبعوث للصحراء الغربية ، فإن البوليساريو تغير رأيها. هذا الأربعاء ، 21 أبريل ، قبيل اجتماع مجلس الأمن المخصص للنزاع الإقليمي ، رفض ممثله في أوروبا الموقف الجديد لحركته. وقال أوبي بشرى بشير في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية “إرسال مبعوث للأمم المتحدة سيكون محكوما عليه بالفشل”.

هناك “رغبة مشبوهة” في اختزال مسألة الصحراء إلى تعيين خلف للألماني هورست كوهلر. وأوضح “هذه رؤية سطحية لا تسمح لنا بالتوصل إلى حل عادل وسريع قادر على تجنب العواقب الوخيمة على المنطقة”.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة فرانس برس (AFP) هي التي أفادت الأسبوع الماضي ، نقلاً عن مصادر دبلوماسية دولية ، أن البوليساريو رفضت تعيين وزير الخارجية البرتغالي السابق لويس أمادو ، بسبب تصريحات بسيطة أدلى بها خلال زيارة للرباط في عام 2017. وتتهمه حركة إبراهيم غالي بالترحيب بخطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب عام 2007.

كلام ممثل البوليساريو هذا يتعارض مع ما كشف عنه بشير مصطفى سيد. وأشار الأخير إلى أن اسم المبعوث الشخصي المقبل للصحراء سيعرف يوم الأربعاء 21 أبريل خلال اجتماع الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة.

اتهم الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في نيويورك ، عمر هلال ، جبهة البوليساريو والجزائر بتأجيل تعيين مبعوث جديد ، مضيفًا أن الطرفين رفضا ترشيحات رئيس الوزراء الروماني السابق ، بيتري رومان و. البرتغالي لويس أمادو

الوسم


أترك تعليق