أحدث الأخبار

محكمة إسبانية تدين صحيفة إل موندو حول مقالات مفبركة تطعن في ذمة أمين عام مجلس الجالية

+ = -

أدانت محكمة برشلونة، صحيفة “إل موندو” الإسبانية حول مقال مليء بالاتهامات المغرضة في حق أمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج، عام 2019.

وقضى الحكم الصادر عن محكمة برشلونة ببطلان الإتهامات الصادرة عن تقرير صحفي لصحيفة “إل موندو” بإعتبارها معطيات مفبركة وغير صحيحة، تم تحريفها وكتابتها بنبرة لا تحمل أي مهنية أو حياد.

و طالبت المحكمة في حكم الإدانة، بأداء تعويض معنوي للأمين العام لمجلس الجالية، يتجلى في مبلغ يورو واحد رمزي ونشر الحكم النهائي على الصفحة التي نشر فيها الخبر المزيف

وكان أمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج، قد رفع دعوى قضائية ضد جريدة «إل موندو» الإسبانية يوم 11 يونيو 2019 والذي تضمن اتهامات باطلة ومعطيات غير صحيحة تمس بشرف مجلس الجالية المغربية بالخارج في شخص أمينه العام وأحد أفراد أسرته وعضو بالمجلس، من أجل جبر الضرر المترتب عن المس بالشرف وبالحياة الخاصة وبسمعة المؤسسة.

وقد تم تسجيل الدعوى القضائية حينها حسب البلاغ ضد جريدة «إل موندو» في شخص مديرها والشركة الناشرة، في المحكمة الابتدائية بمدريد في الأربعاء 31 يولويز 2019، بعد استكمال جميع الإجراءات الشكلية والمسطرية، عن طريق مكتب محاماة إسباني سيتولى الترافع عن المجلس وأمينه العام.
و كان رشيد اليونسي صحفي و كاتب مغربي مقيم في برشلونة و مدير موقع طال كوال ميديا الاسباني, اول من نشر الخبر على صفحته على الفيسبوك حيث اكد “مؤخرا بعد خطاب الملك، سن بعض المدونين و الناشطين من الجالية المغربية سكاكنهم للهجوم على مجلس الجالية ، لكن بأساليب تشهيرية تبتعد في اغلبها عن النقد البناء و تميل إلى أسلوب اليمين الاسباني . و تخدوا من قضية اكولادا و تقرير جريدة الموندو كقاعدة لهذا للهجوم دون التحقيق من المعطيات و معرفة مسار القضية، طبعا لا اقصد الجميع ، فهناك من نشر من باب البحث عن الحقيقة كالمناضل و الصديق حسين فاتش و هناك من نشر كتشهير لتصفية الحسابات.
لذالك أرى نفسي كاعلامي تابعت أطوار القضية (و امتلك الوثائق التي تؤكد ما اقول) الإدلاء بهذا التوضيح .
اولا يجب التفريق بين القضية التي كانت مطروحة في محكمة كوالادا بإقليم كطلونيا، عن تقرير الموندو و ذالك لسبب أساسي، كونة في قضية كوالادا لم يتم تقاضي و لم يذكر اسم مجلس الجالية و لا عبد الله بوصوف و لا زوجته و الدليل أن الحكم الصادر عن المحكمة بتاريخ 25 اكتوبر 2021 كان في حق كل من نور الدين الزياني و زوجته ، ثانيا حكم المحكمة كان يقضي بالتحفض على القضية لعدم وجود أدلة (يعني انتم تفهمون أكثر من المحكمة، و التي تقولون عنها انها نزيهة و إننا في مجتمع ديمقراطي )
ثانيا، فيما يتعلق بتقرير جريدة الموندو و الذي استند إلى قضية كوالادا ليتهم مجلس الجالية و عبد الله بوصوف و زوجته بتحويل أموال لشركة سياحية وهمية فقد تم طرحه كذالك على القضاء سنة 2019 , و بمجرد أن رفع عبد الله بوصوف و زوجته و مجلس الجالية الدعوى ، ضد الجريدة و الصحفي الذي نشر التقرير ، قامت الصحيفة بإرسال الصحفي كمراسل إلى الصين لتجنب حضوره في جلسات المحاكمة ، إلا أن القاضي أمر بمشاركته عن طريق تقنية الفيديو . و أصدرت محكمة مدريد حكمها الابتدائي القاضي بالتعويض عن الشرف لزوجة السيد بوصوف و إلزام الجريدة بنشر الحكم النهائي في نفس الصفحة التي نشر فيها التقرير . اترك لكم ملخص الحكم الذي صدر عن محكمة مدريد:
ملخص الحكم القضائي الابتدائي في الدعوى المرفوعة ضد جريدة ألموندو
بعد اطلاع السيدة بياثريس لوبيز فراغوـ قاضية- المستشارة بالمحكمة الابتدائية رقم 69 في مدريد، على أوراق ملف القضية رقم 21/990، الجاري البث فيها أمام هذه المحكمة بطلب من السيدة نزيهة المنتصر والسيد عبد الله بوصوف ومجلس الجالية المغربية بالخارج، تمثلهم وكيلة المحاكم السيدة ماريا دولوريس مورينو غوميث، ويؤازهم المحامي السيد خوسي أنطونيو خيمينيث خيمينيث، ضد السيد فرانثيسكو روسيل فيرنانديز ووحدة نشر المعلومات العامة، تمثلها وكيلة المحاكم السيدة ماريا لويسا مونطيرو كوريال، ويؤازرهما المحامي السيد خوان لويس أورتيغا بينيا، وبحضور النيابة العامة كطرف، وعليه:

أولا : حيث تقدمت وكيلة المحاكم السيدة مورينيو غوميث بموجب التمثيل السالف الذكر بمقال افتتاحي، تمت إحالته على هذه المحكمة، والذي وبعد عرض الوقائع والأسس القانونية التي استندت عليها، والمضمنة بشكل كامل في هذا القرار، ختمت مقالها ملتمسة إصدار حكم يقضي بالتصريح بكون المدعى عليهما قد قاما بالمس بالحياة الخاصة والتشهير بالمدعين والحكم على يومية إلموندو بأن تقوم وفي نفس القسم والصفحة وبنفس الأهمية والمساحة، بنشر خبر قيام المدعى عليهما بالمس بالحياة الشخصية والتشهير بالمطالبين بالحق المدني، مع اعتراف المدعى عليهما بأن المقال المنشور والذي حمل صور موكلي السيدة نزيهة المنتصر وزوجها السيد عبد الله بوصوف، والإشارة إلى وضعيتهما كزوجين يشكل مسا بالحياة الخاصة وخرقا لحقهما في الخصوصية وفي صورهم الفردية، وإدانة المدعى عليهم بتعويض المدعين عن الأضرار بمبلغ 1 يورو، مع نشر النص الحرفي لحكم الإدانة في اليومية المذكورة أعلاه، وذلك في غضون الخمس أيام الموالية بعد أن يصبح الحكم نافذا، وتحميل المدعى عليهما مصاريف الدعوى.
ثانيا: حيث إنه بموجب القرار الصادر بتاريخ 29.10.2019، تم قبول البث في الدعوى والتصريح بأن لهذه المحكمة اختصاص البث فيها، والموافقة على متابعتهما من خلال إجراءات المحاكمة العادية، واستدعاء المدعى عليهما من أجل المثول والرد على الدعوى المقدمة ضدهما داخل الأجل المحدد قانونا، مع إحالتها أيضا على النيابة العامة.
حيث تقدمت النيابة العامة بردها على مقال الدعوى داخل الأجل المحدد، والتي بعد عرض الوقائع والأسس القانونية الواردة في مذكرتها الجوابية، ختمت مقالها ملتمسة إصدار حكم وفقا للوقائع المزعومة التي تم إثباتها ووفق الوقائع القانونية الملائمة.
وحيث مثلت وكيلة المحاكم السيدة مونطيرو كوريال باسم المدعى عليهما ونيابة عنهما بالتضامن وأدلت بمذكرة جوابية داخل الأجل المحدد، مفندة ما ورد في مقال الدعوى ومستندة على الوقائع والأسس القانونية الواردة في المذكرة الجوابية المذكورة، وختمت مقالها ملتمسة إصدار حكم يقضي برفض الدعوى وتحميل المدعين صائر الدعوى.
منطوق الحكم:
القبول الجزئي للدعوى التي قدمتها السيدة نزيهة المنتصر والسيد عبد الله بوصوف ومجلس الجالية المغربية بالخارج، تمثلهم وكيلة المحاكم السيدة مورينو غوميث، ضد السيد فرانثيسكو روسيل فرنانذيث، ووحدة نشر المعلومات العامة، تمثلهم وكيلة المحاكم السيدة مونطيرو كوريال، وعليه نصرح أن نشر صورة السيدة نزيهة المنتصر في الجريدة الرقمية www.elmundo.es وفي الطبعة الصادر بتاريخ 11.06.2018، يشكل تدخلا غير مشروع في حقهم في الصورة الفردية.
وبناء عليه
نصرح بإدانة المدعى عليهما بالتضامن بتعويض السيدة نزيهة المنتصر بمبلغ يورو واحد عن الأضرار المعنوية. وكذلك نشر منطوق هذا الحكم، على نفقته الخاصة، بالوسيلة نفسها وفي نفس الطبعة التي نشرت بها الصورة المذكورة أعلاه.
تبرئة المدعى عليهم من باقي الادعاءات الموجة ضدهم.
كل هذا دون تحميل أي من الأطراف الصائر القضائي.

وكانت اليومية الاسبانية، قد نشرت اتهامات باطلة دون أي حجج، ادعت فيها اختلاسات بمجلس الجالية، فضلاً عن توجيه اتهامات لمؤسسات مغربية بالمهجر بينها الدينية، في تحامل واضح على التوجه المغربي في ارساء تدين وسطي سمح في صفوف الجالية المغربية.

الوسم


أترك تعليق
تابعنا على تويتر
أوقات الصلاة
صفحتنا على الفايسبوك